نزار قبانى
(جزء من مقدمة ديوان امراءة لا مبالية)
( نريد ان نرد جسد المراءة اليها , فهو حتى الان ملك التاريخ
والؤسسات الدينية والدنيوية تتصرف به على كيفها وتضع له
قوانين سلوكه قبل ان يولد.
نريد ان نخلص جسد المراءة من المزايدات الاخلاقية والعنتريات
, فالرجل الشرقى _ وهذا اخطر مافى القضية _ يربط كل اخلاقياته
بجسد المراءة وهو يكذب , ويسرق , ويقتل , ويشلح على الطريق
العام ويبقى اطهر من ماء السماء حتى يعثرفى درج ابنته على مكتوب
غرام فيشدها من ضفائرها ويذبحها كالدجاجة ويلقى قصيدة شعر امام
قاضى التحقيق.)
اليكم بعض كلمات نزار
رسالة الى رجل ما ......
يا سيدى العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت اليك قبلى امرأة حمقاء
اسمى انا ؟ دعنا من الاسماء
رانية.. ام زينب ام هند.. ام هيفاء
اسخف ما نحملة .. يا سيدى .. الاسماء
يا سيدى
اخاف ان اقول ما لدى من اشياء
اخاف _ لو فعلت_
ان تحترق السماء
فشرقكم يا سيدى العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء يصادر
الاحلام من خزائن النساء
يمارس الحجر على عواطف النساء
يستعمل السكين .. والساطور
كى يخاطب النساء
ويذبح الربيع , والاشواق ..
والضفائر السوداء
يصنع تاج الشرف الرفيع
من جماجم النساء....
لا تنتقدنى يا سيدى ان كان ان
كان خطى سيئاً ...
فأنى اكتب والسياف خلف بابى
وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب ..
ياسيدى !
عنترة العبسى خلف بابى
يذبحنى ..
اذا رأى خطابى ..
لا تنزعج ياسيدى !
اذا كشفت عن شعورى ..
فالرجل الشرقى
لا يفهم فى بالشعر ولا الشعور...
واغفر جرأتى
لا يفهم المرأة الا داخل السرير...





