الأحد، 12 أبريل 2009

         نزار قبانى

  (جزء من مقدمة ديوان امراءة لا مبالية)

 

 

( نريد ان نرد جسد المراءة اليها , فهو حتى الان ملك التاريخ

والؤسسات الدينية والدنيوية تتصرف به على كيفها وتضع له

قوانين سلوكه قبل ان يولد.

نريد ان نخلص جسد المراءة من المزايدات الاخلاقية والعنتريات

, فالرجل الشرقى _ وهذا اخطر مافى القضية _ يربط كل اخلاقياته

بجسد المراءة وهو يكذب , ويسرق , ويقتل , ويشلح على الطريق

العام ويبقى اطهر من ماء السماء حتى يعثرفى درج ابنته على مكتوب

غرام فيشدها من ضفائرها ويذبحها كالدجاجة ويلقى قصيدة شعر امام

قاضى التحقيق.)

اليكم بعض كلمات نزار

 

  رسالة الى رجل ما ......

يا سيدى العزيز

 هذا خطاب امرأة حمقاء

هل كتبت اليك قبلى امرأة حمقاء

اسمى انا ؟ دعنا من الاسماء

رانية.. ام زينب ام هند.. ام هيفاء

اسخف ما نحملة .. يا سيدى .. الاسماء

يا سيدى

اخاف ان اقول ما لدى من اشياء

اخاف _ لو فعلت_

ان تحترق السماء

فشرقكم يا سيدى العزيز

يصادر الرسائل الزرقاء يصادر

الاحلام من خزائن النساء

يمارس الحجر على عواطف النساء

يستعمل السكين .. والساطور

كى يخاطب النساء

ويذبح الربيع , والاشواق ..

والضفائر السوداء

يصنع تاج الشرف الرفيع

من جماجم النساء....

لا تنتقدنى يا سيدى ان كان ان

كان خطى سيئاً ...

فأنى اكتب والسياف خلف بابى

وخارج الحجرة صوت الريح والكلاب ..

ياسيدى !

عنترة العبسى خلف بابى

يذبحنى ..

اذا رأى خطابى ..

لا تنزعج ياسيدى !

اذا كشفت عن شعورى ..

فالرجل الشرقى

لا يفهم فى بالشعر ولا الشعور...

واغفر جرأتى

لا يفهم المرأة الا داخل السرير... 

بعض كلمات من  قصيدة بلقيس

لنزار يرثى فيها زوجتة

 

... بلقيس

.. ان زروعك الخضراء

.. مازالت على الحيطان باكية

.. ووجهك لم يزل متنقلا

بين المرايا والستائر

.. حتى سجارتك التى اشعلتها

.. لم تنطفئ ودخانها

مازال يرفض ان يسافر

.. بلقيس

.. مطعونون .. مطعونون فى الاعماق

والأحداق يسكنها الذهول

.. بلقيس

.. كيف أخذت أيامى .. واحلامى

.. وألغيت الحدائق والفصول

.. يا زوجتى

.. وحبيبتى .. وقصيدتى .. وضياء عينى

.. قد كنت عصفورى الجميل

فكيف هربت يا بلقيس منى؟

.. بلقيس

.. هذا موعد الشاى العراقى المعطر

.. والمعتق كالسلافه

فمن الذى سيوزع الاقدام .. أيتها الزرافه

.. ومن الذى نقل الفرات لبيتنا

وورود دجلة والرصافه؟

وبيروت التى قتلتك .. ولا تدرى جريمتها

وبيروت التى عشقتك

.. تجهل أنها قتلت عشيقتها

.. واطفأت القمر

.. بلقيس ..

يا بلقيس

يابلقيس

كل غمامة تبكى عليك

.. فمن ترى يبكى عليا

بلقيس .. كيف رحلت صامتة

ولم تضعى يديك على يديا ؟

.. بلقيس

.. كيف تركتنا فى الريح

نرجف مثل أوراق الشجر؟

وتركتنا نحن الثلاثة ضائعين

.. كريشة تحت المطر

أتراك ما فكرت بى ؟

وأنا الذى يحتاج حبك .. مثل زينب وعمر.

بالله ليه


كل التريدو بيجهلك بالله ليه والتابهو تلقاهو


معاك معاك لو فى الثريا يحصلك


بالله ليه


التهواهو من جوه القليب تلقاهو يحب الجفا


اهلا يقولا بلا نفس والبسمة الا تصادفه


والحكمة مع سواك اخر محنة وصفا

بالله ليه


الترفضو تلقاه يهواك ودوام كايس يسعدك


يهواك بلا كلفه ونفاق وفوق رموشو يسكنك


مابيرضى فيك ابداً كلام وفى غيابك يمجدك


بالله ليه


حيرنى أمرك يا غرام بقيت زى مطر الخريف


الناس تكوس ليه فى الخلا وهو بنزل غرق الرصيف


اعمل شنو ما ده حال الدنيا ما بتدى الحريف.


المرسال للفنان افريقيا الاول

          محمد وردى

 

مسكين البدا يأمل امله يغلبه تحقيقه

والعاشق الجفا المعشوق واسهرو

ونشاف ريقو..

امشى قول ليه يا المرسال عساه

يلاقى ملهوفه..

حبيبك بى وراك جارت عليه

وخانته ظروفه ..

فقد صبره شرد نومه لهيب

حرق جوفه ..

نحول جسمه وشحوب لونه براك

 احسن تعال شوفه ..

براى سويته فى نفسى قلبى الحبه ماواعى ..

عشق زولاً ... مجافيه ما كان للحصل داعى ..

اقول اتناسى حبه تزيد من تانى اوجاعى ..

طريق الحب مشيته تعذر تانى ارجاعى ..

خطاباتى .. البوديها تقول لا بتمشى لا حاجه ..

وديت ليه زول مرسال والمرسال مشى وما جه..

بقيت انا والنجوم والليل سوى نساهر .. ونتلاقى..

والناس اللى كانوا سبب رمونى وبقوا فراجه......

 

كلمات الشاعر محمد على ابو قطاطى

السبت، 11 أبريل 2009


الشعور بالسعادة الدائمة

إليكى ملحوظات قصيرة ومقتضبة لتساعدكى على الشعور بالسعادة، إذ أن هذا الشعور ينبع من الداخل
وهذا ما ينساه البشر أثناء بحثهم الدائم عن السعادة: 
الشعور بالسعادة الدائمة
- قومي بمجاملة الأشخاص المحيطين بك وذلك كل يوم بحيث تصبح مجاملة المحيطين بك من عاداتك اليومية. 
- حاولي مشاهدة شروق الشمس كل يوم. 
- كوني أول من يلقي التحية كلما دخلت إلى أي مكان. 
- لا تضيعي أية فرصة لتخبري من تحبينه بحقيقة مشاعرك. 
- عاملي الجميع بنفس الطريقة التي تحبين أن يعاملك بها الآخرين. 
- لا تيـئسي من حصول أي شيْ فالمعجزات ممكنة الحدوث. 

- لا تصلي من اجل تحقيق أشياء مادية بل صلي للوصول إلى الحكمة و الشجاعة لأنك عندها تستطيعين تحقيق ما تريدين. - 

كوني ذات إرادة قوية و لكن ذات قلب رقيق.
- حافظي على وعودك. 
- تعلمي أن تبدي مشاعر الفرح حتى عندما لا تكونين تشعرين كذلك.
- تذكري أن النجاح الكامل بحاجة إلى خمسة عشر عاما لتحقيقه. 
- اتركي أي شيء تستخدمينه بحالة افضل مما وجدتيه عليه. 
- تذكري أن الناجحين يفعلون أشياء لم يكن الفاشلين يرغبون بفعلها. 
- حاولي العيش ضمن إمكانياتك و لا تحاولي تجاوزها



يخاطبنى السفيه بكل قبحٍ
فأكره ان اكون له مجيباً
يزيد سفاهةً فأزيد حلماً
كعودٍ زاده الاحراق طيباً


الحمل أثناء الخطوبه او ما بين العقد وحفل الزفاف 

بالطبع ليس بحرام شرعا بل انه مجرد عقد القران تصبح الزوجة

حلالا على زوجها ..

وقد يحدث حمل اثناء هذه الفترة , حتى ولو كانت الفتاة عذراء..

وفى بعض الاعراف والتقاليد يعد ذلك عيبا ويخجل منه اهل

الزوجين واحيانا يصل الأمر بالأهل بطلب اسقاط الجنين ,خشية

نقد الناس وتعيبهم  لذلك ناسين ومتناسين انهم يغضبون الله من

اجل رضا الناس ...!

فترة الخطوبة .. ليست فترة معاشرة .. انما هى تقرب الطرفين

الى بعضهم ..! وتأسيس اسرة متكافئة .. ونمو الحب بينهم ..!

"المعاشرة" لها اوقاتها وما اروع "ليلة الدخلة" فما نشوة ذلك

بتصرفات ليس لها  اى داعى فى ذلك الوقت .. يجب احترام

العادات والتقاليد .. وعرفنا لا يؤيد ذلك ..

فترة الخطوبة .. يتكون بها معرفة الطرف الاخر..!

فترة الخطوبة هى اطهر .. واروع فترة فترة فى عمرنا ..!

انتقال من مرحلة الى اخرى .. مرحلة التعارف وتقارب الافكار

ومشاركة اخلى واطهر الاوقات لماذا يلجأ الطرفين لارتكاب

الاخطاء والعمر امامهم وسنوات الزواج مفتوحة امام اعينهم لفعل

ما يحلو لهم ..!

"بنسبة للشرع"

بالتاكيد ليس حراما .. ولكن نحن نمكث فى مجتمع يرفض ذلك

.. ولا يتقبله حتى..؟

وبنسبه ل حدوث الحمل .. فى تلك الفترة والاهل يطلبوا اجهاض الجنين

فا هذه روح قد خلقها البارئ عز وجل ..ومخلوق قد انعمنا الله به.

لذلك يا عزيزاتى حكموا عقلكم قبل عواطفكم ولا داعى لتقعوا فى شباك

المشاكل وتصبح فترة الخطوبة اوالعقد كابوسا تودوا الهروب منه الى ساحة

الزواج , وايضا الرجل يحب المراءة التى يتعب للوصول اليها ولا يحب المراءة

التى الوصول اليها سهل ودون خسائر اوتكاليف , لان الرجل الذى يأخذ ما يريده

بسهولة يتركه بسهولة ودون البكاء عليه لذلك يجب علينا التئنى فى قراراتنا ونعقل

الامور ولا ننجرف وراء عواطفنا. 

مهند حبيب الملايين

الخميس، 9 أبريل 2009

خاطره.....

 

ذهب حبيبى الى هناك.. اختفى خلف

قضبان السنين كيف يفعل ذلك وهو

يعلم ما بقلبى من حنين , اريد ان

اعاتبه اريد ان اطفئ نار الحنين

لكن لمن ابوح بسرى ؟

من يداوى جرحى ؟

لا احد سوى ذلك القاسى الذى

لايلين...

لا احد سوى ذلك الحبيب

البعيد....